مخطط مقرر مدخل للعلوم الأسرية والتربوية FSE111

                        خطة المقرر (Syllabus)

أمور كثيرة قد تغيرنا، لكننا نبدأ وننتهي بعائلة.

 أنتوني براندت
                                                                     

 

مسمى المقرر: مدخل إلى العلوم الأسرية والتربوية

Introduction To Family Educationl Sciences

رمز ورقم المقرر(الشعبة): FSE 111(CAR)

المتطلب السابق: لا يوجد

الفصل الدراسي الأول 1435-1436هـ

مواعيد المحاضرات:الأحد-الثلاثاء-الخميس

الوقت: 9 -10

المبنى والغرفة: البتول 206

 

 

استاذات المادة:

د. إيناس عبيد الله سرور

مبنى الزهراء 43  الدور الثاني مكتب رقم  224

هاتف 6952000 تحويلة:لا يوجد حاليا

الساعات المكتبية: الأحد والثلاثاء 10-12

(أو حسب الموعد)

isoroor@kau.edu.sa  بريد الكتروني

و

أ. نوف فهد الكحيلي

مبنى الزهراء 43  الدور الثاني مكتب رقم  225

الساعات المكتبية:

الأحد والخميس 10-11   الاثنين 9 - 11

(أو حسب الموعد)

بريد الكتروني: nalkuhayli@kau.edu.sa


 

 

توصيف المادة (وفقا لخطة القسم)

يتضمن المقرر دراسة العلوم الأسرية والتربوية من حيث المفهوم والأهداف والأهمية والتطور التاريخي والرؤيا الفلسفية، مع استعراض الاتجاهات المتجددة لهذا العلم وعلاقته بالعلوم الأخرى والتكنولوجيا والفرص الوظيفية المتاحة. كما يتناول المقرر تعريف الطالبة بدورها التربوي في مجال التعليم العام وحل مشكلات المجتمع ومواجهة قضاياه.

 

طبيعة المادة وأهدافها

تهتم العلوم الأسرية والتربوية بتوظيف العلم لتحسين مؤشرات الحياة النوعية للأسرة  وتلبية احتياجاتها الحياتية فيما يتعلق بمجالات علوم الاسرة: العلاقات الأسرية وسلامة المجتمع، الأمومة والطفولة والرعاية والحماية وتأكيد الحقوق، إدارة موارد الفرد والأسرة، التغذية وعلوم الأطعمة والصحة الجسمية والذهنية والنفسية، المسكن والبيئة وصيانة المرافق والتأثيث والتجهيز والعناية والتنسيق التذوق الملبسي والمشغولات اليدوية . ان تلبية الاحتياجات في المجالات السابقة يتطلب دراسة علمية منهجية للأسرة من حيث القيم والبناء والعناصر والوظائف والعمليات والتغيرات والنظريات ومراحل نمو الاسرة وأفرادها بما يساهم بحثيا وميدانيا من خلال المؤسسات التعليمية والاجتماعية في فهم وتفسير ومعالجة القضايا وحل المشاكل والتعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والصحية والبيئية والتكنولوجية التي تواجه الاسرة على الصعيد المحلي والعالمي وتؤثر على تطورها ورفاهيتها.

بالرغم من ان علوم الأسرة تهتم كغيرها من العلوم بفهم وتطوير حياة الأفراد في أسرهم ومجتمعاتهم مثل علم النفس وعلم الاجتماع ، إلا أنها تتفرد بالمرونة والشمولية والارتباط المباشر بالمستجدات المتلاحقة للحياة اليومية للأسرة والتركيز على احتياجات الأسرة كوحدة بناء المجتمعات وعلى الأدوار الوظيفية والعلاقات الاسرية التي تشكل خبرات أفرادها. وحيث أن الأسرة واحتياجاتها ومشكلاتها وقضاياها المتعددة -والتي تتميز بتداخلها وتعدد جوانبها وارتباطها بمتغيرات محلية ودولية- هو محور اهتمام علوم الأسرة ، تظهر الحاجة إلى مد جسور معرفية مع عدد من العلوم ذات العلاقة للمساهمة في تطوير هذا العلم الحديث نظريا وميدانيا والتي من أهمها علم نمو الفرد وعلم تطور الأسرة وإدارة الأسرة واقتصادياتها ضمن الإطار القيمي للأسرة والمجتمع.

تعتبر هذه المادة "مدخل إلى العلوم الأسرية والتربوية" العمود الفقري لمقررات القسم حيث يتضح من خلالها التعرف على طبيعة العلوم الاسرية والتربوية وتاريخها وخصائصها وأهميتها وأهدافها وقيمها وعلاقتها بالعلوم الاخرى والقطاعات البحثية والتعليمية والخدمية (حكومية/أهلية) ذات العلاقة ومتطلبات التخصص ومواصفات خريجة القسم والمجالات الوظيفية المتاحة في المجتمع.

وتقدم  هذه المادة في الفصل الأول للتخصص بعد إنهاء مقررات السنة التحضيرية وتسعى لتوفير بيئة تعليمية/تعلمية تراعي بقدر الإمكان احتياجات الطالبات العقلية والنفسية والاجتماعية والفروق الفردية بينهن وذلك من خلال استخدام طرق تدريس وأنشطة تعليمية وأساليب تقويم متنوعة. كما أن المادة تسعى لتوفير البيئة التعليمية/التعلمية المناسبة لتحقيق الأهداف التالية.


أهداف المقرر:

تهدف المادة لمساعدة الطالبات على :

  تمييز أهم المصطلحات المرتبطة بالعلوم الاسرية والتربوية .

تحديد اهمية التخصص وأهدافه وطبيعته وعلاقته بالعلوم الأخرى.

تتبع تاريخ تطور التخصص بمجالاته والعوامل المجتمعية المؤثرة عليه.

تمييز المكونات المعرفية لكل مجال من مجالات التخصص وفرصه الوظيفية.

الالمام بالفرص الوظيفية لخريجة التخصص في المجتمع السعودي وبمواصفات الخريجة.

التعرف على المجالات الوظيفية المتاحة ومهام خريجة التخصص في كل مجال.

تمييز الفرق بين المشاكل والقضايا الاسرية .

التعرف على أساليب البحث العلمي المناسبة لدراسة حالات أسرية مختلفة.

تعرف احتياجات الاسرة في المجتمع السعودي في ظل الإطار الاجتماعي والاقتصادي والنفسي.

ممارسة مهارات القراءة الواعية والكتابة التأملية.

 

المخرجات التعليمية:

بنهاية المقرر تمتلك الطالبة المعارف والمهارات التي تمكنها من:

اعداد قاموس للمصطلحات المرتبطة بالتخصص بالعربي والانجليزي.

اعداد خريطة المفاهيم المرتبطة بالعلوم الأسرية والتربوية.

تحديد الفرص الوظيفية المتاحة في المجتمع السعودي لخريجة التخصص.

اعداد قائمة بمواصفات الخريجة بناء على الفرص الوظيفية التي سبق تحديدها.

تحديد علاقة العلوم الأسرية والتربوية بالعلوم الأخرى.

اعداد تقرير كتابي لوصف وتصنيف احتياجات/ مشاكل/قضايا الاسرة في المجتمع السعودي .

تحديد دور العلوم الاسرية والتربوية في مقابلة الاحتياجات/حل المشاكل/معالجة القضايا التي سبق وصفها وتصنيفها .

تخطيط وتنفيذ مقابلة فردية مع أحد الأسر لجمع البيانات اللازمة لدراسة الحالة الأسرية.

ممارسة مهارات دراسة الحالة الاسرية باستخدام أحد اساليب البحث العلمي.

التمييز بين الادوار المختلفة التي يمكن ان تمارسها خريجة التخصص لخدمة الاسرة بحثيا وتربويا وخدميا .

قراءة وفهم بعض الدراسات والأبحاث في مجال العلوم الأسرية والتربوية .

توظيف مهارات القراءة الواعية والكتابة التأملية في تكليفات وأنشطة المادة .

 

محتوى المادة :

ملاحظة: سيقدم المحتوى المعرفي  للمقرر من خلال ثلاثة وحدات دراسية ، مقسمة على الأسابيع الدراسية على النحو التالي:

الوحدة الأولى:

العلوم الأسرية (كتخصص علمي، كقسم بالجامعات، كمهنة، كمادة دراسية) ،وعدد أسابيعها :4 أسابيع
وتشمل الموضوعات التالية : 

تعريفها – أهدافها- تاريخها وتطورها – الفلسفة القائمة عليها – مجالاتها – الغاية من دراستها وتدريسها – أهميتها –علاقتها بالعلوم الأخرى – واقعها في بيئات وثقافات مختلفة – مجالاتها الوظيفية – مواصفات خريجة ومتخصصة العلوم الأسرية  – القيم والتفكير الأخلاقي وارتباطها بالعلوم الأسرية والتربوية.

الوحدة الثانية:

نمو الفرد وتطور الأسرة وعدد أسابيعها:3 أسابيع.
وتشمل الموضوعات التالية : 

الفرد ونموه وحاجاته وتطوره خلال مراحل الحياة من الرضيع إلى الشيخوخة ،وعلاقة ذلك بتطور الأسرة وتغير احتياجاتها.

الأسرة تعريفها-أهميتها- وظائفها- خصائصها – احتياجاتها الحياتية اليومية – الأسرة في عالم متغير – دورة حياة الأسرة – دور المؤسسات الاجتماعية في خدمة ورعاية الأسرة - واقتصادياتها وإدارة مواردها - الأرقام والإحصائيات في مجال الأسرة - أساليب البحث العلمي في مجال الأسرة - الدراسات والبحوث في مجال الأسرة -  الأسرة والتنمية - البرامج والجمعيات والهيئات المحلية والاقليمية والعالمية للاسرة + الايام العالمية ذات العلاقة بالأسرة.


الوحدة الثالثة:

التحديات والمشاكل والقضايا الأسرية ودور متخصصة العلوم الأسرية والتربوية تجاهها ,وعدد أسابيعها :5 أسابيع.
وتشمل الموضوعات التالية :

تعريفها- خصائصها – أنواعها – أبعادها – التداخل بينها - أمثلة عليها من واقع المجتمع السعودي - رصدها وتحديد أسبابها –  الأساليب العلمية في دراستها – دور متخصصة العلوم الأسرية والتربوية تجاه هذه التحديات والمشكلات (الوقاية / المعالج).


وفيما يلي التساؤلات المطروحة للنقاش لكل وحدة :

تساؤلات الوحدة الأولى:

علوم الأسرة كتخصص علمي:

ما المقصود بالعلوم الاسرية؟

كيف نشأت وتطورت علوم الاسرة؟ وما هي الفلسفة القائمة عليها؟

لماذا تطورت؟ ومن المستفيد؟ ومن الذي قام بتطويرها؟

ما أهداف علوم الأسرة ؟ وما خصائص هذه الأهداف؟

ما مجالات علوم الأسرة ؟ وكيف تحددت هذه المجالات؟

مم يتكون هذا العلم؟

ما أهمية علوم الاسرة للفرد/الاسرة /المجتمع/ لماذا نهتم بدراسة علوم الاسرة؟ وما الغاية منها ؟

إلى أي مدى يرتبط هذا العلم بحياتنا (بحياتك) اليومية ؟ وكيف يمكن أن يحسن من جودتها النوعية ؟

ما القيم المرتبطة بعلوم الأسرة ؟ وضحي بالأمثلة؟

ما العلوم الاخرى التي تخدم الأسرة وما اوجه الشبه والاختلاف بينها وبين علوم الاسرة؟

ما اسباب دراستك "مدخل للعلوم الاسرية والتربوية"؟

علوم الاسرة كبرنامج (في الاقسام العلمية بالجامعات):

ما أهداف البرنامج الذي تدرسينه؟ وما هي مواده؟

هل تتوافق المواد مع أهداف البرنامج ؟ كيف؟ ولماذا؟

ما البرامج المماثلة العربية والأجنبية؟ وهل يمكنك المقارنه بينهما وعلى أي اساس؟

ما اوجه الشبه والاختلاف بين البرامج المماثلة وبرنامج القسم؟

ما الاسباب الداعية لوجود التشابه او الاختلاف؟

ما العلاقة بين البرنامج الحالي وعلوم الاسرة؟

ما مواصفات  (الملتحقة ب / وكذلك الخريجة من) برنامج العلوم الاسرية؟

علوم الاسرة كمهنة:

ما القطاعات الحكومية والاهلية في السعودية المهتمة بالأسرة بحثيا/خدميا/تربويا/قانونيا؟ وكيف؟

ما الجمعيات والهيئات الاقليمية والعالمية للاسرة ؟ وما هي اهدافها؟

ما الايام العالمية ذات العلاقة بالأسرة؟ هل توجد اخلاقيات للعمل بهذه المهنة؟ ما هي؟

ما المجالات الوظيفية للخريجة؟ وكيف يمكننا التحقق من ذلك؟

ما الجهات التي تشكل سوق عمل لخريجة القسم؟ ولماذا؟

ما مواصفات الخريجة للالتحاق والاستمرار في احد المجالات الوظيفية (المعرفية والمهارية والقيمية)؟

كيف يمكن أن تكون هناك علاقة بين علم التربية وعلوم الاسرة؟

ما الذي يحتاج ان تدرسه خريجة القسم لاكتساب المواصفات المحددة؟

ما هي طبيعة ونوعية التدريب الميداني الذي تحتاجه خريجة البرنامج لاكتساب المواصفات المحددة ؟

علوم الاسرة كمادة في التعليم العام:

ما اهدافه؟ من المستفيد؟

من يفترض أن يقدم هذه المادة؟ ولماذا؟

ما مجالاته/محاوره؟

هل تطور؟ كيف؟ ولماذا؟

هل توجد وثيقة لعلوم الاسرة كمادة في التعليم العام؟ وما هي مكوناتها؟ وما أهميتها؟

ما اجه الشبه والاختلاف بين علوم الأسرة كبرنامج وكمادة في التعليم العام؟

•هل هناك فرق بين العلوم الأسرية كعلم وكبرنامج والتربية الأسرية كمادة في التعليم العام ( على أرض الواقع) ؟

 

تساؤلات الوحدة الثانية:

نمو الفرد:

ما مراحل نمو الفرد؟ وما خصائص كل مرحلة؟ وتحدياتها؟ 

هل يختلف نمو الفئات الخاصة عن الفرد العادي؟ كيف؟

هل يختلف نمو المرأة عن الرجل؟

ما أهمية معرفة اجابات الاسئلة السابقة لطالبات المادة/التخصص؟ 

تطور الأسرة:

ما المقصود بالأسرة؟ وهل تختلف تعريفات الأسرة كيف؟ ولماذا؟

ما وظائف الأسرة وأهميتها؟ وأشكالها وما هي خصائصها؟ واحتياجاتها؟

هل تمر الاسرة بمراحل تطور مختلفة؟ كيف؟

ما التحديات والمتغيرات التي تواجهها الاسرة السعودية اليوم ؟ ومن يمكنه التعامل مع هذه التحديات؟ ولماذا؟ وكيف؟

ما علاقة الاسرة بصلاح الفرد والمجتمع؟

ما علاقة الاسرة بأنظمة الدولة وقوانينها؟

ما دور مؤسسات المجتمع المدني في خدمة ورعاية الاسرة ؟

ما المقصود باقتصاديات الاسرة ؟ وكيف يمكن ادارة مواردها ؟

ما المقصود بأبحاث الأسرة وما أهميتها؟ ومن يقوم بها؟  وما هي مناهج البحث العلمي المستخدمة في هذه الدراسات والأبحاث ؟

ما المقصود بالإحصائيات الأسرية وما أهمية التعرف عليها؟ وأين نجدها؟ ومن يقوم بإعدادها؟ وكيف يمكن الاستفادة منها ؟ وهل تعتبر هذه الارقام والمؤشرات ذات دلالات معينة ؟

هل اهتمت خطة التنمية التاسعة للمملكة بالأسرة؟ كيف؟

•ما أهمية معرفة اجابات الاسئلة السابقة لطالبات المادة/التخصص؟  

 

تساؤلات الوحدة الثالثة:

ما المقصود بالمشكلة / القضية الأسرية ؟ وما هي وجهات النظر المختلفة  في تحديد مفهوم المشكلة الأسرية ؟

هل هناك فرق بين المشكلة والقضية؟ كيف مع مثال؟

ما انواع المشاكل والقضايا الاسرية؟

كيف يمكن رصد المشاكل والقضايا في السعودية؟ وما هي الاستراتيجيات المتبعة لرصدها؟ ودراستها ؟

كيف يمكن تصنيف المشاكل/القضايا الاسرية؟ وهل توجد محاور مختلفة للتصنيف؟

ما أهم المشاكل والقضايا الاسرية في المجتمع السعودي؟ وما أبعادها؟ وإلى أي مدى هي متداخلة فيما بينها ؟

كيف يمكن أن تختلف المشاكل والقضايا الاسرية تبعا للمناطق الجغرافية/عدد السكان في المنطقة/ديموغرافية الأسرة وأشكالها ومراحل نموها ونمو أفرادها .

ما سياسة المملكة للتعامل مع المشاكل والقضايا الاسرية؟ 

ما العلاقة بين المشاكل والقضايا الاسرية وبين أهداف ومجالات علوم الاسرة؟ 

•ما دور متخصصة العلوم الأسرية والتربوية تجاه هذه احتياجات وتحديات ومشكلات وقضايا الأسرة في المجتمع السعودي (الوقاية / العلاج) ؟   

ما أهمية معرفة اجابات الاسئلة السابقة لطالبات المادة/التخصص؟  

 


 

المراجع المقررة:

أولا: الكتب:

حقي،زينب محمد و أبوسكينة،نادية حسن (2009), العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق، جدة: خوارزم العلمية.

حقي، زينب محمد ( 2002 ) مقدمة في الاقتصاد المنزلي، الطبعة الأولى ، القاهرة ، مكتبة عين شمس.

كوجك، كوثر حسين (2006)  اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الثالثة ، القاهرة ، عالم الكتب.

محمود، شوق أسعد (2012) ، علم اجتماع العائلة ، الطبعة الأولى ،عمان : دار البداية.

ثانياً: المراجع المساندة:

المالك، حصة صالح (2006) العلاقات الأسرية ، الطبعة الأولى، الرياض: دار الزهراء للنشر.

شرف، منى وأخرون ( 2005) المدخل في العلوم الأسرية، الطبعة الأولى ، الاسكندرية : مكتبة بستان المعرفة.

علاء الدين، جهاد محمود (2010) نظريات وفنيات الإرشاد الأسري ، الطبعة الأولى ، عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.

الخولي، سناء (1983) الأسرة والحياة العائلية ، الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية.

زهران، حامدعبدالسلام (2005) علم نفس النمو ، الطبعة السادسة ،القاهرة ، القاهرة: عالم الكتاب.

عمران، تغريد عبدالله (2009) دراسة تحليلية ناقدة لتطور تدريس الاقتصاد المنزلي في ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس ، بحث غير منشور ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2008 )، وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة علوم الحياة الأسرية للتعليم قبل الجامعي ، القاهرة: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

 

مواقع ذات علاقة:

وزارة الاقتصاد والتخطيط http://www.mep.gov.sa/themes/GoldenCarpet/index.jsp;jsessionid=303DB8AFF00135C7BC514E2644407842.beta?event=SwitchLanguage&Code=AR#1409313455870

خطة التنمية التاسعة للمملكة العربية السعودية http://www.mep.gov.sa/themes/GoldenCarpet/index.jsp;jsessionid=303DB8AFF00135C7BC514E2644407842.beta?event=SwitchLanguage&Code=AR#1409313504637

مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات http://www.cdsi.gov.sa/index.php

وزارة الشؤون الاجتماعية http://mosa.gov.sa/portal/

وزارة التربية والتعليم https://www.moe.gov.sa/Arabic/Pages/default.aspx

وثيقة منهج التربية الأسرية http://www.ed.edu.sa/gproject/3.pdf

مواضيع:

الأسرة مفهومها ووظائفها و أنماطها و تطورهاhttp://www.forum.ok- eg.com/new.php?print=1&id=18431

ماذا حدث للأسرة السعودية ؟؟! (صحيفة الرياض) http://www.alriyadh.com/25198

النظام الأسري عبر العصور. (صحيفة الوسط) http://www.alwasatnews.com/3239/news/read/573559/1.html

التغيرات الاجتماعية وأثرها على الأسرة السعودية http://repository.ksu.edu.sa/jspui/handle/123456789/18204

نحو إعادة التفكير في مفهوم الأسرة والتربية http://aklaam.net/newaqlam/index.php?option=com_content&view=article&id=2525%3A2012-12-03-16-13-25&catid=58%3A2008-10-14-08-37-37&Itemid=102

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article8445

 

هيئات ومنظمات:

منظمة الأسرة العربية

http://www.arabfamilyorganization.ae/

معهد الدوحة الدولي للأسرة http://www.difi.org.qa/home-ar

الأمم المتحدة الهيكل والتنظيم http://www.un.org/ar/aboutun/structure/

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية http://arabstates.undp.org/content/rbas/ar/home.html

The National Council on Family Relations   

https://www.ncfr.org/                               

 

American Association of Family and Consumer Sciences

www.aafcs.org/                        

 


الخطة التفصيلية   

 ملاحظة: تتصف هذه الخطة المبدئية بالمرونة وفقا لاحتياجات الطالبات والمتغيرات البيئية.

¯=أنشطة صفية-& =قراءة أسبوعية-:=تصفح مواقع الكترونية- J=تسليم التكاليف- ?=اختبار دوري-2=استمارة تقييم المادة

 

ملاحظات الطالبة

مسئوليات الطالبة

J&:?2

المفردات والأنشطة¯

الأسابيع الأكاديمية

الوحدة الدراسية

 

 

 

 

 

الأسبوع التمهيدي- الحذف والإضافة

1

5/11/1435

 

 

& زينب حقي (2002) مقدمة في الاقتصاد المنزلي (الاقتصاد المنزلي مفهومه ورسالتة في عالم متغيرونشأته وتطوره الصفحات من 7-42).

Jنشاط يومياتي.

: تصفح ودراسة برنامج القسم ومقارنته ببرامج مماثلة في بيئات وثقافات مختلفة باستخدام شكل فين.

J اعدادخريطة معرفية لأحد المواد ذات العلاقة بهذه المادة (مادة مهارات اتصال أو مهارات تفكير وتعلم أو...) وتدوين اهمية هذه الخريطة.

 

تحليل مفردات عنوان المقرر

العلوم الأسرية (كتخصص علمي ،كقسم بالجامعات، كمهنة، كمادة دراسية).

¯مشاهدة مقاطع الفيديو و رسم خريطة احتياجات/مهام الأسرة ثم كتابة العلوم ذات العلاقة.

مناقشة خطة المقرر.

مناقشة نشاط قاموس المصطلحات.

مناقشة الزيارة الميدانية (النماذج ، الجهات المقترحة).

2

12/11/1435

الوحـــــــدة الأولى :الــــــــــــــــــعلوم الأسريـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

 

:تصفح الانترنت لإعداد جدول بالقطاعات الحكومية والأهلية في السعودية المهتمة بالأسرة بحثيا/خدميا/تربويا/قانونيا (نشاط ميادين).

:تصفح وزارة التعليم ووثيقة منهج التربية الاسرية وتقديم ملاحظات واستفسارات حولها (نشاط ميادين).

دراسة مقررات التربية الأسرية لتحديد علاقتها بالمهام/الاحتياجات الأسرية ومجالات العلوم الاسرية (نشاط ميادين).

&كوثر كوجك (2006) اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس(نظرة تقدمية لعلم التربية الأسرية الصفحات من 380- 384).

العلوم الأسرية (تعريفها – أهدافها- تاريخها وتطورها – الفلسفة القائمة عليها – مجالاتها – الغاية من دراستها وتدريسها – أهميتها –علاقتها بالعلوم الأخرى – واقعها كتخصص علمي ،وكقسم بالجامعات ،وكمهنة في بيئات وثقافات مختلفة .

شرح استراتيجة Jigsaw ونشاط ميادين.

عرض ومناقشة نشاط تصفح ودراسة برنامج القسم ومقارنته ببرامج مماثلة باستخدام شكل فين.

عرض ومناقشة نشاط يومياتي.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

 

3

19/11/1435

Pاليوم الوطني 28/11

 

:تصفح المواقع الكترونية الخاصة بالبرامج والجمعيات والهيئات والمراكز الإقليمية والعالمية المهتمة بالأسرة + الأيام العالمية ذات العلاقة بالأسرة وتقديم تقرير حولها (نشاط ميادين).

 

&زينب حقي ونادية أبو سكينة (2009)

العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق (دور المؤسسات الاجتماعية في خدمة ورعاية الأسرة الصفحات من 217 - 221).

 

& زينب حقي (2002) مقدمة في الاقتصاد المنزلي (مجالات العمل بميدان الاقتصاد المنزلي الصفحات من 95 - 140 ).

 

عرض ما تم في نشاط قاموس المصطلحات.

الجانب المهني لمتخصصة العلوم الأسرية (المجالات الوظيفية – مواصفات خريجه القسم).

Pمتخصصة العلوم الأسرية والتربوية في يومها الوطني.

¯تمثيل ادوار للمجالات الوظيفية المتوقعة للخريجة.

متابعة نشاط Jigsaw : ( تحليل القطاعات الحكومية والأهلية في السعودية ، ملاحظات موقع وزارة التربية والتعليم ومقررات ووثيقة التربية الأسرية في مراحل التعليم العام (نشاط ميادين).

التخطيط للزيارة الميدانية (نموذج جمع معلومات الزيارة الميدانية).

تدريب على المقابلة الفردية / الجماعية.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

4

26/11/1435

إجازة عيد الأضحى المبارك

 

Text Box: 2/12/1435-17/12/1435هـ

 

 

Jالزيارة ميدانية (نشاط ميادين) .

الزيارة الميدانية.

القيم والتفكير الأخلاقي وارتباطها بالعلوم الأسرية.

استضافة متحدث خارجي (وفقا للظروف) .

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

5

18/12/1435

 

& حامد زهران(2005) علم نفس النمو (العوامل التي تؤثر في النمو وقوانين ونظريات ومطالب ومراحل ومظاهر النمو الصفحات من 57-109).

تقديم مسودة أولية لنشاط ميادين.

نمو الفرد وتطور الأسرة.

الفرد وحاجاته وتطوره خلال مراحل الحياة من الرضيع إلى الشيخوخة ، وخصائص كل مرحلة.

عرض الطالبات وفقاً لمجموعات Jigsaw لتقرير الزيارة الميدانية (نشاط ميادين).

6

25/12/1435

الوحدة الثانية: نمو الفرد وتطور الأسرة

 

&زينب حقي ونادية أبو سكينة (2009) العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق (الأسرة تعريفها،اهميتها،وظائفها،خصائصها الصفحات من 16 - 30).

تقديم مسودة أولية لنشاط قاموس المصطلحات.

متابعة موضوع الفرد واحتياجاته وتطوره خلال مراحل الحياة (الرضيع– الشيخوخة)

وعلاقة ذلك بتطور الأسرة وتغير احتياجاتها.

متابعة نشاط قاموس المصطلحات.

مناقشة نشاط المقابلة الفردية.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

7

2/1/1436

 

 

&زينب حقي ونادية أبو سكينة (2009) العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق (الأسرة في عالم متغير الصفحات من 38 - 58)

 

الاستعداد للاختبار الدوري.

2استمارة تقييم المادة.

الأسرة (تعريفها-أهميتها- وظائفها- خصائصها – احتياجاتها الحياتية اليومية ).

متابعة نشاط المقابلة الفردية.

الأسرة واقتصادياتها وإدارة مواردها.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

8

9/1/1436

 

 

&زينب حقي ونادية أبو سكينة (2009) العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق (دور حياة الأسرة الصفحات من 64 - 85).

: تحديد أهم البنود والمؤشرات ذات العلاقة بالأسرة وتحسين حياتها النوعية من خطة التنمية التاسعة للمملكة (نشاط ميادين).

Jتسليم وعرض نشاط ميادين.

?اختبار دوري.

الأسرة في عالم متغير – دورة حياة الأسرة – دور المؤسسات الاجتماعية في خدمة ورعاية الأسرة.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

متابعة نشاط ميادين.

9

16/1/1436

 

 

&شوق أسعد (2012) علم اجتماع العائلة(مناهج علم الاجتماع الاسري الصفحات من 29-35).

:تصفح مواقع مراكز البحوث الأسرية / الإجتماعية والاستعداد لعرض 3 أبحاث ( نشاط صناع).

Jتسليم وعرض نشاط مقابلة فردية .

الإحصائيات الأسرة - الدراسات والبحوث في مجال الأسرة - أساليب البحث العلمي في مجال الأسرة - الأسرة والتنمية.

¯(تصويت الكتروني)

عرض ومتابعة نشاط ميادين.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

 

10

23/1/1436

 

 

&قراءة تحدد لاحقاً.

 

إحضار قصاصات من الصحف المحلية الورقية والالكترونية حول مشاكل وقضايا الأسرة وتصنيفها وفق محاور مختلفة.

 

 

J تسليم وعرض نشاط قاموس المصطلحات.

 

 

التحديات والمشاكل والقضايا الأسرية

( تعريفها- خصائصها – أنواعها).

أمثلة من المجتمع السعودي.

عرض نشاط مقابلة فردية.

عرض ومناقشة الدراسات و الأبحاث في مجال الأسرة وتحديد بعض مواقع ومراكز البحوث المحلية والعالمية المهتمة بالدراسات الأسرية (صناع).

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

11

1/2/1436

الوحدة الثالثة : التحديات والمشاكل والقضايا الأسرية في المجتمع السعودي

 

&قراءة تحدد لاحقاً.

 

 

تقديم مسودة أولية لنشاط صناع.

 

متابعة التحديات والمشاكل والقضايا الأسرية (أبعادها – التداخل بينها - رصدها وتحديد أسبابها).

¯عرض ومناقشة لأهم المشاكل والقضايا في المجتمع السعودي (تمثيل أدوار/ سيناريو).

عرض نشاط قاموس المصطلحات.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

12

8/2/1436

 

Jتسليم وعرض نشاط صناع.

 

 

مقابلة الاحتياجات الفردية

مناقشة مواضيع من اختيار الطالبات.

&أنشطة تأملية على القراءات الأسبوعية.

13

15/2/

 

تجهيز أسئلة للمراجعة.

عرض نشاط صناع.

 

14

22/2/

 

 

2استمارة تقييم المادة.

مراجعة المادة و نشاط معرفي ختامي

تقييم المقرر وأستاذ المادة

إنهاء وجداني.

15

29/2/

 

الاختبار النهائي- يحدد وفقا لجدول الكلية

 

                                       

بروتوكول المادة

تعبير تصويري

قوانين المادة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقييد بلائحة الجامعة وأنظمتها.

 

الحضور والمشاركة في جميع الأنشطة الصفية إلا إذا تعذر ذلك بناء تقرير طبي معتمد.

الاعتماد على المجهود الشخصي لإنجاز تكليفات المادة احتراما للحقوق الفكرية.

مراجعة أستاذة المادة ما لا يقل عن ثلاث مرات في الفصل الدراسي خارج وقت المحاضرة

الاتصال بأستاذة المادة في حالة التخلف عن مواعيد تسليم الأعمال والمشاريعٍ.

الالتزام بالقراءات والمسئوليات الأسبوعية وفقا للجدول الزمني.

إغلاق الجوالات وقت المحاضرة.

الالتزام بمواعيد المحاضرة.

إحضار الخطة والقراءات المطلوبة في كل محاضرة.

 

الالتزام بالقوانين العامة المحددة من قبل الطالبات، وهي كالتالي:

 

 

 

 


مبادئ التواصل الالكتروني:

الالتزام بالبريد الالكتروني للطالبة المعتمد لدى استاذ المادة

كتابة نص الرسالة للإشارة الى المطلوب والتذييل باسم المرسل

كتابة الاسم والتاريخ في الملفات المرفقة

الرد على استاذ المادة عند استلام الرسالة

متابعة الاستاذ في حال عدم وصول رد من قبله باستلام رسالة الطالبة.

 

توزيع الدرجات نظام التقديرات

الرمز

الدرجة المئوية

A+

95 إلى 100

A

90 إلى أقل من 95

B+

85 إلى أقل من 90

B

80 إلى أقل من 85

C+

75 إلى أقل من 80

C

70 إلى أقل من 75

D+

65 إلى أقل من 70

D

60 إلى أقل من 65

F

أقل من 60

 

                                         

 

الدرجة النهائية

البنـــــــــود

15

مشاركة وأنشطة صفية وتكليفات أسبوعية.

5

نشاط يومياتي.

5

نشاط قاموس المصطلحات

5

نشاط تحليل برامج التخصص المماثلة باستخدام شكل فين.

5

نشاط مقابلة فردية للتعرف على احتياجات الأسرةوظائفها ومراحلها وأشكالها واحتياجاتها مشاكلها.

20

نشاط ميادين باستخداماستراتيجية Jigsaw .

5

نشاط صناع.

10

اختبار دوري.

30

اختبار نهائي.

100

المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظات عامة:

تأخير المشروع والتكليفات عن موعد التقديم يعرضك لحسم الدرجات بواقع ½ درجة لليوم الواحد وبعد أسبوع لا تقبل الأعمال المتأخرة.

عند تسليم أي تكليف، الرجاء إرفاق المسودات المصاحبة.

 

مرئياتـــك:

 

................................................................................................................................................

 

................................................................................................................................................

 

................................................................................................................................................

الاسم: ...................................                                             الرقم: .......................

نموذج التقييم الذاتي الأسبوعي

الرجاء وضع دائرة حول الرقم الذي يعبر عن مدى مشاركتك الصفية فيما يتعلق بأداء القراءات والتكليفات الأسبوعية ووالمشاركة في المناقشة الصفية

 

الأسبوع

1 = . 10=

 

ملاحظات

2

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

3

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

4

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

5

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

6

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

7

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

8

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

9

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

10

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

11

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

12

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

13

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

14

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

15

1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

 

 

المتوسط

 

 

 

 

استمارة تقييم المادة

عزيزتي الطالبة:                                                                                                     

هل توافقين على هذه المقولة "ان التقييم الصادق لأستاذة المادة يساعد في تقديم خدمات أفضل للمجموعات القادمة" ؟ ....إذا كانت اجابتك بنعم، الرجاء الاستجابة للاستبانة التالية.... مع تحيات استاذ المادة.

ما الذي أعجبك في هذه المادة؟ (يمكنك الاجابة خلف الورقة.)  

  

 

 

 

 

وما الذي لم يعجبك في هذه المادة؟ (يمكنك الاجابة خلف الورقة.)  

 

 

 

 

 

الرجاء ابداء رأيك الصادق والدقيق حول أداء استاذ المادة بوضع علامة √ في المكان المناسب لكل من العبارات التالية:

متميز

- 3

متوسط

-2

ضعيف

-1

العبارات

-

يزود الطلاب بخطة دراسية واضحة للمنهج في بداية الفصل الدراسي

1

يلتزم بتنفيذ الخطة المقدمة للطلاب

2

يوجه الطلاب الى مصادر المعلومات اللازمة بصورة مستمرة

3

متمكن من مادته العلمية

4

يلتزم بمواعيد المحاضرات بداية ونهاية

5

يتواصل مع طلابه من خلال تواجده بمكتبه أوقات الساعات المكتبية أو عبر البريد الالكتروني

6

يتفاعل مع جميع الطلاب وليس مع فئة دون أخرى

7

يشجع مشاركة الطلاب ويثير دافعيتهم للتعلم

8

يتعامل مع أخطاء الطلاب بطرق ايجابية

9

قادر على ادارة وضبط المحاضرة

10

يقدم المادة بصورة واضحة مترابطة

11

يتقبل أسئلة وآراء الطلاب

12

يحرص على تعليم طلابه

13

يحرص على استخدام طرق تدريس ووسائل تعليمية متنوعة ومناسبة

14

يحافظ على مظهره وسلوكه

15

يستخدم أساليب مختلفة لتقييم أداء الطلاب (اختبارات، مشاريع، عروض ...تقييم قبلي ومرحلي وبعدي...تقييم ذاتي وتقييم الزميلات..)

16

تغطي تكليفات المادة معظم موضوعات المقرر

17

يحدد تكليفات المادةبطريقة واضحة

18

يصحح التكليفات ويراجعها مع الطلبة دون تأخير

19

 

 


آخر تحديث
9/6/2015 9:37:33 AM