أداة لتقييم سلوك العميل غير اللفظي
|
السلوكيات
|
وصف التفاعل بين المستشار والعميل
|
المغزى أو الأثر المحتمل
|
1.الحركات البدنية
|
العينين
اتصال بصري مباشر
|
- قام العميل بإخبار المستشار عما يقلقه، وبعد رد المستشار، يحتفظ العميل باتصال بصري مباشر
|
توافر الرغبة أو الاستعداد لبدء التواصل الشخصي، الانتباه
|
غياب اتصال بصري لفترة مستمرة
|
- في كل مرة يثير فيها المستشار موضوع عائلة العميل، يوجه العميل نظره بعيدا
|
الانسحاب، أو تجنب التواصل الشخصي أو الاحترام، الإذعان
|
- العميل لا يمكنه الاحتفاظ باتصال بصري متواصل أثناء المناقشة مع المستشار
|
الاحترام أو الإذعان
|
- يذكر العميل مخاوف جنسية، وفجأة يشيح بنظره بعيدا. وعندما يثير المستشار الموضوع مرة أخرى، يشيح العميل بنظره بعيدا مرة أخرى
|
الانسحاب من موضوع المناقشة، الشعور بعدم الارتياح أو الإحراج، الانهماك في التفكير
|
خفض العينين- النظر لأسفل أو بعيدا
|
- يتحدث العميل لفترة عن بدائل لوظيفته الحالية، يتوقف لبرهة وينظر لأسفل، ثم يستكمل الحديث ويحتفظ باتصال بصري مع المستشار
|
الانهماك في التفكير
|
التحديق- ثبات النظر إلى شخص أو شيء
|
- المستشار يطلب من العميل التفكير في عواقب قرار معين. العميل صامت ويحدق في لوحة معلقة على الحائط
|
الانهماك في التفكير، التزمت والعصبية، التأمل والدراسة، صعوبة العثور على رد مناسب
|
النظر بحدة أو تطرف العينين بسرعة- حركة العين السريعة، تقطيب الجبين
|
- العميل يبدي رغبته في مناقشة موضوع ولكنه متردد، وكلما فاتحه المستشار، تدور عينا العميل في أرجاء الغرفة سريعا
|
الحماس أو التوتر، أو ارتداء عدسات لاصقة
|
الحول أو تقطيب الجبين
|
- العميل يسأل المستشار طالبا منه النصيحة. المستشار يشرح بينما العميل يقطب جبينه وتصاب عينيه بالحول
|
التفكير أو عدم الفهم، تجنب الشخص أو الموضوع
|
- المستشار يقترح بعض الاحتمالات لاكتشاف الصعوبات في علافة العميل بوالديه، العميل لا يستجيب لفظيا ولكنه يقطب جبينه
|
تجنب الموضوع أو الشخص
|
الدموع
|
- العميل يذكر شيئا عن وفاة والده مؤخرا، تتجمع الدموع في عينيه
|
الحزن، الإحباط، موضوع حساس ذو أهمية خاصة
|
- بينما يخبر العميل عن إحراز تقدم حقيقي في التواصل مع زوجته خلال الأسبوع الماضي، تترقرق عيناه بالدموع
|
السعادة
|
تحول النظر
|
- يطلب المستشار من العميل تذكر أحداث مهمة وقعت خلال الأسبوع، العميل يتوقف وينظر بعيدا، ثم يستجيب وينظر للمستشار مجددا
|
التفكير في شيء أو تذكره، الاهتمام الشديد، الرضا
|
اتساع الحدقة
|
- العميل يناقش تخلي شريكه عنه بشكل مفاجيء وتتسع حدقتاه
|
الاهتمام الشديد، الذعر
|
- العميل يميل للأمام وتتسع حدقتاه بينما يحدثه المستشار
|
الاهتمام الشديد، الرضا
|
الفم
الابتسام
|
- المستشار يطلب من العميل ذكر أحداث إيجابية خلال الأسبوع، العميل يبتسم ويبدأ برواية بعض هذه المواقف
|
شعور إيجابي، التفكير أو المبادرة أو بشكل إيجابي في سياق الحديث، أو التحية
|
- العميل يرد بابتسامة على تحية المستشار في بداية المقابلة
|
التحية
|
زم الشفتين (ضمهما معا)
|
- العميل وصف كفاحه في الالتزام بترتيب معين للمعيشة رغم صعوبته، توقف وزم شفتيه معا
|
الإجهاد أو التصميم، الغضب أو العدوانية
|
- العميل عبر عن ضيقه من تأخر المستشار، يجلس العميل ضاما شفتيه بينما المستشار يشرح أسباب تأخره
|
الغضب، العدوانية
|
ارتعاش الشفة السفلي أو عض الشفاه
|
- العميلة بدأت تصف كيف تعرضت للسخرية من رفاقها في العمل لأنها تحاول بجد الالتزام بنظامها الغذائي الجديد. وبينما تستمر العميلة في الحديث، ترتعش شفتها السفلى، وقد تعض شفتيها أحيانا
|
التوتر، الحزن، الخوف
|
- يناقش العميل افتقاده لدعم والديه بعد طلاقهما مؤخرا، مما يجعل اتباعه نظاما غذائيا جديدا أمرا صعبا. يعض العميل على شفتيه بعد ذلك
|
الحزن
|
الفم مفتوح بدون كلام
|
- المستشار عبر للتو عن إحساسه تجاه مشكلة في العلاقة. العميل فمه مفتوح، ويقول أنه لم يكن منتبها لذلك.
|
الدهشة، أو كبت التثاؤب، الإرهاق
|
- أثناء جلسة طويلة، بينما يتكلم المستشار، العميل فمه مفتوح جزئيا.
|
كبت التثاؤب، الإرهاق
|
تعبيرات الوجه
اتصال بصري مع ابتسامة
|
- العميل يتحدث بسلاسة ويبتسم أحيانا، مع الاحتفاظ باتصال بصري معظم الوقت
|
السعادة أو الارتياح
|
عيون مجهدة، تقطيب الجبين، فم مغلق بقوة
|
- العميل ذكر للتو موقفا مع شريكه الرافض لمحاولته تقليل تناول الدهون، ثم جلس بعدها مقطبا جبينه وضم شفتيه
|
الغضب، القلق، الحزن
|
عيون جامدة، فم ثابت لا يتحرك
|
- العميل يقول "ليس لدي ما أقوله"، مع غياب أي تعبير على وجهه
|
الانهماك في التفكير، التوتر، الخوف
|
الرأس
الإيماء بالرأس لأعلى وأسفل
|
- العميل عبر للتو عن قلقه بشأن حالته الصحية، وكيفية تحسينها عبر اتباع النظام الغذائي الجديد، يقوم المستشار باستجابة الانعكاس، ويهز العميل رأسه موافقا ويقول "هذا صحيح"
|
التأكيد، الموافقة، الإصغاء أو الانتباه
|
- العميل يهز رأسه بينما يقوم المستشار بالشرح
|
الإصغاء، الانتباه
|
هز الرأس يمينا ويسارا
|
- المستشار يشير إلى أن استمرار تأخر العميل عن الجلسات هو أمر يجب مناقشته. العميل يرد بـ "كلا" ويهز رأسه يمنة ويسرة
|
عدم الموافقة، الرفض
|
ميل الرأس لأسفل، والفك مدلى بإتجاه الصدر
|
- المستشار يفتح موضوع إيقاف الجلسات، العميل يطرق برأسه، ويميل بها تجاه صدره قائلا "لست مستعدا لإيقاف جلسات تقديم المشورة"
|
الحزن، القلق
|
الأكتاف
رفع الكتفين
|
- يقوم العميل برفع كتفيه بينما يصف كيف أن شريكه قد انفصل عنه بدون إبداء أسباب
|
عدم التأكد، التردد
|
ميل الكتفين للأمام
|
- يجلس العميل مستندا إلى المقعد، ويقوم المستشار بمكاشفته بأمر شخصي، يميل العميل للأمام ويوجه إلى المستشار سؤالا حول هذا الأمر
|
اللهفة، الانتباه، الاستعداد للتواصل
|
الأكتاف متراخية، منحنية، مستديرة مبتعدة عن شخص
|
- العميل يخبر عن شعوره بعدم الكفاءة والهزيمة، بينما يسترخي في كرسيه أثناء حديثه.
|
الحزن أو التردد، أو عدم الاستجابة للتواصل الشخصي
|
- العميل يعبر عن صعوبة في التحدث. وعندما يلح المستشار في هذا الأمر يسترخي العميل في الكرسي ويستدير بكتفه بعيدا عن المستشار
|
عدم الاستجابة للتواصل الشخصي
|
الذراعان والرأس
عقد الذراعين أمام الصدر
|
- المستشار يبدأ المناقشة، العميل لا يستجيب لفظيا، يستند في مقعده عاقدا ذراعيه أمام صدره
|
تحاشي التواصل الشخصي، أو النفور
|
أيدي مرتعشة بتململ
|
- العميل يعبر عن خوفه من اكتساب الوزن، ترتعش يداه أثناء حديثه.
|
التوتر أو الغضب
|
- العميل يعبر عن استيائه بصوت مرتفع، وترتعش يداه في هذه الأثناء
|
الغضب
|
القبض على الأشياء بقوة، مسك الأيدي بقوة
|
- العميل وصل للتو لإجراء مقابلة مبدئية. ويقول أنه يشعر بعدم ارتياح، ويضم يديه مغلقتان معا بقوة
|
التوتر أو الغضب
|
- العميلة تعبر عن شعورها العدائي تجاه زوجها، وتشكل قبضة بيديها أثناء الحديث
|
الغضب
|
الذراعان غير معقودين- استعمال الذراعان والرأس في الإيماء خلال الحديث
|
- المستشار سأل سؤالا للتو، والعميل يجيب ويوميء خلال حديثه
|
التأكيد على نقطة معينة في المحادثة، أو الاستعداد للتواصل الشخصي
|
- المستشار يثير موضوعا جديدا، والعميل يستجيب بالفعل، وذراعاه غير معقودتين
|
الاستعداد للتواصل الشخصي
|
اليدان والذراعان جامدة، نادرا ما يوميء بهما
|
- العميل يصل لمقابلة مبدئية. ويرد على أسئلة المستشار بشكل مقتضب. وذراعه مدلاة إلى جانبه
|
التوتر أو الغضب
|
- العميل قادم بعد تحويله، يجلس وذراعه مدلى إلى جانبه بينما يشرح أسباب تحويله، وضيقه من التواجد هنا
|
الغضب
|
الأرجل والأقدام
الأرجل والأقدام تبدو مستريحة وفي حالة استرخاء
|
- قدما العميل وساقيه مسترخيتان دون حركة مفرطة بينما يناقش العميل مسألة شخصية
|
الاستعداد للتواصل الشخصي، الاسترخاء
|
عقد الساقين وانفراجهما بصورة متكررة
|
- العميل يتحدث بصورة سريعة عن المشاكل، ويعقد ساقيه ثم يحررهما بصورة متكررة أثناء حديثه
|
التوتر، الاكتئاب
|
الطرق بالقدم
|
- العميل يطرق بقدمه بينما يستمع لتلخيص طويل من المستشار، العميل يقاطع من أجل توضيح أمر ما
|
التوتر، قلة الصبرـ الرغبة في توضيح أمر ما
|
الأرجل والأقدام تبدو جامدة ومسيطر عليها
|
- العميل يبدو مسترخيا ومنفتحا خلال حديثه عن الوظيفة. وعندما يفتح المستشار موضوع الزواج، تبدو ساق العميل مشدودة
|
العصبية أو التوتر، رفض التعمق في التواصل الشخصي
|
الجسم ككل
مواجهة شخص آخر بكامل الجسم أو الانحناء للأمام
|
- العميل يعبر عن قلقه، ويواجه المستشار مباشرة أثناء حديثه، ويستمر في مواجهته بينما يرد المستشار عليه
|
الاستعداد للتواصل الشخصي
|
الاستدارة بالجسم بزاوية، عدم مواجهة الشخص مباشرة، أو الاسترخاء في الكرسي
|
- العميل يعبر عن صعوبة بدء المقابلة. المستشار يحاول استكشاف السبب، فيستدير العميل بجسده بعيدا
|
الاستعداد للتواصل الشخصي بشكل أقل
|
الحركة للأمام والخلف في الكرسي، أو التلوي في الكرسي
|
- يبدو على العميل الكثير من العصبية أثناء توضيح موقف خلافي. العميل يهتز أثناء ذلك
|
الخوف، القلق، التوتر
|
الصرامة- الجلوس بشكل مستقيم على حافة الكرسي
|
- العميل يبدو غير أكيدا من توجه المقابلة، يجلس مستقيما ومشدودا.
|
التوتر، القلق
|
2.مرافقات اللغة
|
|
|
نبرة الصوت وارتفاعه
الهمس أو متعذر السمع
|
- يظل العميل صامتا لفترة طويلة، وبينما يفاتحه المستشار يرد عليه بصوت هامس بالكاد يكون مسموعا
|
صعوبة في المصارحة
|
تغيير نبرة الصوت
|
- العميل يتحدث بنبرة معتدلة بينما يناقش الوظيفة. وعندما يبدأ بالحديث عن زملائه في العمل الذين لا يقدمون له دعما كافيا، يرتفع صوته بدرجة ملحوظة
|
مواضيع المحادثة لها معاني وجدانية مختلفة
|
الطلاقة في الحديث
|
- العميل يتحدث بسرعة عن شعوره بالعصبية في بعض المواقف الاجتماعية، العميل يتلعثم ويرتكب بعض الأخطاء اللغوية خلال ذلك.
|
الحساسية تجاه موضوع الحديث، أو التوتر وعدم الارتياح
|
الانتحاب أو التلعثم
|
- العميل يشكو من صعوبة خفض وزنه، ويعلو صوته كما لو كان ينتحب
|
الإتكالية، أو التوكيد وجدانيا
|
سرعة الحديث: بطيء، سريع، متشنج
|
- العميل يبدأ الحديث ببطء عن عطلة نهاية الأسبوع السيئة. وعند تحويل الموضوع إلى شعور العميل بنفسه يتحدث العميل بشكل أسرع
|
الحساسية تجاه موضوع المحادثة، أو مواضيع المحادثة لها معاني وجدانية مختلفة
|
الصمت
|
- العميل يدخل ويدعوه المستشار للحديث لكنه يظل صامتا
|
التردد في الحديث، أو انشغال البال
|
- المستشار يوجه سؤالا للعميل، فيصمت ويفكر في رد
|
انشغال البال، الرغبة في استكمال الحديث بعد توضيح أمر ما، التفكير في رد مناسب
|
- عميل صيني يتكلم عن عائلته، يتوقف ثم يستكمل حديثه حول نفس الموضوع
|
الرغبة في استكمال الحديث بعد توضيح أمر ما،
|
الاستجابات اللاإرادية
تعرق اليدين، تنفس سطحي، تعرق، اتساع الحدقة، شحوب، تورد، طفح جلدي على الرقبة
|
- العميل يناقش الإثارة الكامنة وراء امتلاك عرضين لوظائف مغرية. التنفس يصبح أسرع، وتتسع حدقتا العميل.
|
الإثارة بشكل إيجابي (الحماس، الاهتمام) أو سلبي (التوتر، الإحراج)
|
- العميل يبدأ بمناقشة مسألة تناول الطعام في الحفلات، التنفس يصبح سطحيا، وبقع حمراء تظهر على الرقبة
|
التوتر، الإحراج
|
3.مدى التقارب (وضع الجلوس)
|
|
|
المسافة
يتحرك مبتعدا
|
- المستشار قد واجه العميل للتو، العميل يتحرك للخلف قبل أن يستجيب لفظيا
|
إشارة إلى اختراق المجال، زيادة الإثارة، عدم الارتياح
|
يتحرك مقتربا
|
- في منتصف الجلسة، العميل يقترب بكرسيه باتجاه المساعد
|
البحث عن تفاعل أقرب، مزيد من الحميمية
|
الوضع في الغرفة
الجلوس خلف أو بجانب شيء في الغرفة مثل مكتب أو طاولة
الجلوس بقرب المستشار دون وجود أي شيء بينهما
|
- يصل عميل جديد ويجلس في كرسي بعيد عن المستشار
- العميل الذي سبقت له رؤية المستشار يجلس في كرسي أقرب للمستشار
|
البحث عن حماية أو الحاجة لمزيد من الفراغ
التعبير عن الارتياح بشكل كاف
|